الجمعة، 22 مارس، 2013

احياء اليوم الوطني للمعاق بمدينة دبدو-صور للمشاهدة-



عبيدي عبدالحق

احياءا لليوم الوطني للمعاق و الدي يصادف شهر مارس من كل سنة نظمت جمعية الامل للمعاقين بدبدو يوما تحسيسيا مع منخرطيها و دلك بحضورممثلين عن السلطة المحلية وكدا رئيس المجلس البلدي, ورئيس المجلس القروي لسيدي علي بلقاسم والمنتخبين ،ورئيس جمعيةغد افضل للصم.
  فضلا عن مجموعة من ممثلي الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية والمنابرالإعلامية, والكثير من المواطنين .تم افتتاح اللقاء بكلمة رئيس الجمعية السيد بوزيدي محمد الدي تطرق الى الصعوبات اللتي تواجهها الجمعية خاصة غياب مقر لاحتضان هدا اليوم التحسيسي حيث تم اكتراء مقهى لهدا الغرض.  بعد دلك تناول الكلمة السيد عبيدي اليماني الدي اكد على وقوف المجتس البلدي الى جانب هذه الفئة المحرومةوعد الجمعية بانشاء مركز اجتماعي لدوي الاحتياجات الخاصة. بعد دالك تطرق السيد علي بلغود رئيس شبكة حقوق الاشخاص في وضعية اعاقة بالجنوب الشرقي الى مشكل الولوجية لدى المعاق سواء اثناء تنقله او ولوجه للادارات و المرافق العمومية.كما ارفق مداخلته بشريط وثائقي يعبر عن معانات المعاق ونظرة المجتمع اليه.
ادا كانت  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تساهم بمشاريع  لمحاربة الهشاشة والتهميش, فان الأشخاص  ذوي الاحتياجات الخاصة لهم اولوية للاستفادة منها
كما انه لا بد من سن وتفعيل العديد من القوانين والقواعد الخاصة بالأشخاص من ذوى الإعاقة وفقاً للإتفاقيات الدولية لدمج المعاقين فى المجتمع و ضمان أبسط حقوقهم وهو الحق فى الحياة الكريمة.














commentaires: 0

Post a Comment