الخميس، 28 يونيو، 2012

مسيرة احتجاجية ضخمة لتلامذة أمضير

مسيرة احتجاجية ضخمة لتلامذة أمضير(صور)


مسيرة احتجاجية ضخمة لتلامذة أمضير(صور)

Partager

لحسن أمقران (أنمراي) – تنجداد لهبة بريس
حركة على درب 96 ـــ إميضرــــ 26.06.2012

بيان صادر عن تظاهرة

عرفت جماعة إميضر منذ شهر غشت 2011 إجماعا محليا حول ملف مطلبي٬ سوسيو إقتصادي٬ إلتفت حوله كل دواور الجماعة تحت إطار "حركة على درب 96 ـــ إميضرــــ" كممثل شرعي ووحيد للساكنة تأكيدا على أحقيتهم في التمتع بامتيازات المواطن ودفاعا عن حقوقهم المشروعة.

ومن اجل حق من هذه الحقوقـــ، وإستمرارا لاشكالها النضالية السلمية، نظم تلامذة الدواوير السبع التابعة لجماعة إميضر رفقة دويهم تظاهرة اليوم الثلاثاء 26 يونيو 2012 تنديدا وإحتجاجا على صمت السلطات لما ألت اليه الأوضاع في المنطقة خاصة وضعية التعليم المتأزمة،فمنذ شهر غشت الماضي، وأبواب المدارس مغلقة ولم يتمكن تلاميذ المدارس الابتدائية و الاعدادية من الالتحاق بحجرات الدرس بسبب الاحتجاجات و الاعتصام الذي يخوضه ذويهم فوق جبل ألبّـــــان وقد جاءت هذه التظاهرة تزامنا مع إجتياز تلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي للإمتحانات النهائية في كافة ربوع المملكة، في حين نجد زملاءهم في جماعة إميضر خارج أسوار المؤسسات التعليمية طيلة الموسم الدراسي الحالي؟
ليكون في الاخر سنــــــــــــــــــــــــــــــــة بيضاء، وفي كل شيء جعلوا كل أيامنـــــــــا سوداء. كما جاءت لتوضيح صمت المعنيين بالامر في ما يخص التعليم في المنطقة بالرغم من ان الموضوع قد ثم التطرق اليه في البرلمان، لكن حتى فات الاوان.

وهذه التظاهرة التلاميذية التي قاموا بها بحضور ذويهم، انطلقت من امام مقر الجماعة و من امام المدرسة المركزية لإيميضر لتسير و سط الدواوير نحو اعدادية الجماعة رافعين لافتات سوداء ، حيث قام التلاميذ بحلقية امام الاعدادية ثمت فيها مناقشة وضعيتهم التعليمية ومصير عامهم الدراسي بتسير التلميذ بدر،ليقفوا دقيقة صمت على الموسم الدراسي وعلى سنة من حياتهم في استغراب حول صمت الجهات المعنية وكأن تلاميذ إميضر لا حق لهم في التمدرس كباقي أطفال المغرب، ثم رددوا شعاراتـ تندد بصمت المسؤولين، وعدم تحمل مسؤولياتهم في وزارة التربية الوطنية في ايجاد حلول لوضعيتهم التعليمية وحقه في التعليم كما باقي الحقوق، كما حملوا فيها المسؤولية لشركة معادن إيميضر (SMI) في ما ألت اليه أوضاعهم ووأوضاع ذويهم المعتصمين فوق جبل ألبان لــ 11 شهربإعتبار انها راهنت على الوقت لاستنزاف طاقات الساكنة وكذا على تدخل السلطات العمومية لفض الاعتصام كما هو الحال في اعتصام 1996، علما ان الاعتصام الذي لا يزال مستمرا و الذي يعتبر الاطول من نوعه في المغرب بدء قبل ازيد من شهر من بداية الموسم الدراسي، فكان هروب الشركة الى الامام وتجاهلها لمطالب الساكنة سببا رئيسيا في الوضعية الراهنة.. كما طالبوا المسؤولين بتحسين وضعياتهم الاجتماعية والاقتصادية، وتوفير جميع الظروف الاساسية للتمدرس والتعليم، ببناء المؤسسات التعليمية،وتوفير النقل المدرسي وبناء المرافق الاساسية من دار الثقافة وقاعة المطالعة وغيرها.

حق في التعليم، حق في التمدرس، فقد ثم الاعتراف بالحق في التعليم عالميا منذ صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948، فأين ايت إيميضر من حقوقهم!! وأين تلاميذ أيت إيميضر من حقهم في التعليم!! وأبناء إيميضر امام مصير أخر بتجاهل السلطات والجهات المعنية لملف التعليم، ومصير هذه السنة من الدراسة؟ هل هي سنة بيضاء أم سنة سوداء ام بلا لون وأين حق الطفولة وحق الشباب وحق الشيوخ، أين حق أيت إيميضر من كل هذه المهازل السياسية التي تمارسها الشركة بمعية المخزن؟

commentaires: 0

Post a Comment