الخميس، 2 أغسطس، 2012

اليقظة المواطنة": بنكيران طبّع مع الفساد عبر تصريحاته لـ "الجزيرة"

"اليقظة المواطنة": بنكيران طبّع مع الفساد عبر تصريحاته لـ "الجزيرة"
عبّرت حركة اليقظة المواطنة عن استغرابها الشديد من مضمون التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لبرنامج "بلا حدود" الذي تبثّه قناة "الجزيرة".
واعتبرت الحركة أنّ تصريح بنكيران بصفته رئيسا للحكومة، واستناده إلى تعابير من قبيل "عفا الله عما سلف" و"سينتقم منهم الله" للدلالة على توجّهه صوب العفو عن المتورطين في قضايا الفساد، يعدّ "متعارضا كلّيّا مع روح الدستور المقرّ بربط المسؤولية والمحاسبة، زيادة على مقتضيات الحكامة المتطلّع لإرسائها، ومستلزمات بناء دولة الحق والقانون".
نصّ بيان صادر عن حركة اليقظة المواطنة، وهو الذي تحصّلت عليه هسبريس، أورد أنّ الإطلالة التلفزية المذكور لعبد الإله بنكيران "تعاكس مطالب الشارع المغربي بخصوص محاربة الفساد ومحاسبة ناهبي المال العام والمتورطين في الجرائم الاقتصادية".. وزاد أنّ رئيس الحكومة أقدم على الإدلاء بتصريحات خطيرة "تعلن التطبيع مع الفساد وتتنصّل من مبدأ عدم الإفلات من العقاب وما يشكله من شرط لإصلاح العدالة ببلادنا".
"إن ما صرح به رئيس الحكومة من عفو عن ناهبي المال العام يتناقض حتى مع البرنامج الحكومي نفسه، وهو الذي ألقاه بنكيران أمام البرلمان المغربي معتبرا محاربة الفساد إحدى ركائزه الأساس" تزيد الوثيقة قبل أن تسترسل: "هذه التصريحات تمس في العمق بمبدأ الإصلاح وبمصداقية المؤسسات وبهيبة الدولة في مرحلة دقيقة لا تقبل التستر وراء مقولات غير ذات أساس، من قبيل: مطاردة الساحرات..".
"إنّه تعبير دال على غياب المسؤولية العمومية، وتطبيع مع لوبيات الفساد، ومساس بإرادة الشعب المغربي وعموم قواه الحية التي أجمعت على ضرورة التصدي لكل مظاهر الريع الاقتصادي ونهب المال العام، بل هو تنصل مكشوف لأولويات البرامج الانتخابية للأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية، بما فيها الحزب الذي ينتمي إليه رئيس الحكومة" تزيد الحركة.

commentaires: 0

Post a Comment